المقالات المشاركة في مسابقة سنبصم فكرًا
المحور الرابع : تأثير النكنلوجيا و وسائل الإعلام الحديثة على الفكر
صاحب المقال : نور جمال المعوش
المقال :
تأثير التكنولوجيا ووسائل الاعلام الحديثة على الفكر
مقدمة
الفكر الانساني مادة نشطة تتفاعل مع التطورات التي تطرأ على محيطها، ففي بداية ظهور الانسان كان فكره يتجه نحو كيفية البحث عن عناصر الوجود، ومع كل تطور كان يطرأ على المحيط المجتمعي لهذا الفكر كان الأخير يغيّر وجهته.
"الحاجة أمّ الاختراع"
وهي التي دفعت بالفكر الانساني لمحاولة التغيير نحو الأفضل حتى وصلنا للعصر النجومي المتمثل بعصر التكنولوجيا الذي يحاول مناطحة الكمال, هذا الفكر بأشخاص محددين لديه مقدرة على الابتكار أكثر من غيرهم أسس ما يسمى بالتكنولوجيا أو علم التقنية والفن بالمفهوم العربي.
كانت التكنولوجيا تسعى لخلق الات ذو فاعلية ميكانيكية تساعد الانسان في نشاطه العضليّ أثناء عمله أو حتّى في حياته اليومية، ولكنها تطورت لتصنع عقولا الكترونية قادرة على التفكير بدلا من الانسان بقيامها عملا محددا أكثر دقة, وهذا من الطبيعي أن يؤثر على الفكر الانساني.
تطورت التكنولوجيا أيضا لتدخل في الحياة الاجتماعية والثقافية للفرد بانتاجها وسائل لنقل المعلومات حول ما يحصل في العالم أو في نطاق محدد سميت بوسائل الاعلام، ولكن التكنولوجيا أبت أن تقف عند هذا الحدّ فصنعت عالم افتراضي يتشارك فيه كل البشر تمثل بالانترنت، ومن هذا العالم ولدت وسائل اعلام حديثة متمثلة بوسائل التواصل الاجتماعيّ والمواقع الالكترونية الاخبارية والمنتديات التي حولت العالم الى قرية كونية وزادت من مفاعيل العولمة. والسؤال الجدير بالذكر هو: "كيف أثّرَت وسائل الاعلام الحديثة على الفكر الانساني وكيف غيّرت في حياة الانسان؟".
يقول ابن خلدون: "ان الاحوال اذا تبدلت جملة، فكأنما تبدل الخلق من أصله وتحول العالم بأسره وكأنه خلق جديد".
التكنولوجيا غيرت اتجاهات الفكر الانساني
لا أريد الغوص في الجدول الزمني للتطور التكنولوجي لعدم الدخول في التكرار الروتيني للمقالات والتقارير المنتشرة, بل أفضل التكلم عن عمليات التفاعل بين ما يتلقاه الانسان وبين ما ينتج عنه كحالة المعادلة الكيميائية المرتكزة على عناصر تجتمع لتعطي شيء أو مجموعة أشياء وتترجم في العقل البشري لتعطي تحولا فكريا وتصرفات بشرية.
أنطلق من مثل واقعي نعايشه, فالطالب على سبيل المثال كانت الأرقام، قبل اختراع الالة الحاسبة، عناصر الإستخدام في عملياته الحسابية، فتراه يستعمل فكره مع هذه الأرقام لينتج الحل. كان يفكر أيّ طريقة سيعتمد؟؛ ويقوم فكره بحل المعادلة تبعا للطريقة المعتمدة. أما وبعد ولادة الآلة الحاسبة من رحم التكنولوجيا أصبح الانسان يمتلك كعناصر الأرقام والالة الحاسبة، وهنا يفكر فقط أي طريقة سيعتمد وتقوم الآلة الحاسبة بالباقي.
رغم ما قدمته التكنولوجيا للانسان من تسهيلات في حياته، الا أنها جعلت الآلة تحلّ مكانه وتحدّ من سعيه للابداع الحرفي أو العملي بمعنى أصحّ, فأصبح الفكر الانساني متقوقع بالسعي لصناعة الآلة وحوّلت المناهج التي يتلقاها الفكر الانساني لمناهج تعلمّ على كيفية التأقلم مع الآلات أو صناعتها. غالبية الشباب باتوا يتجهون نحو الاختصاصات العلمية التي تشارك في العصر التكنولوجي وأهملوا الاختصاصات الأدبية والفلسفية، معتبرين أن هذا العصر ليس عصر الفن بل عصر التقنية, وهذا ما أدى الى خلل في الحياة الاجتماعية لندرة وجود أشخاص وجهوا فكرهم في النطاق الاجتماعي، وكان لهذا تأثيرات سلبية جمة في كيان المجتمع.
ففي لبنان مثلا يرتفع عدد المهندسين وطلاب الهندسة ويكاد ينعدم المتخصصين في الأدب العربي والفلسفة والاجتماع وغيرها من الاختصاصات الأدبية، فهذه التكنولوجيا غيرت من مسار الفكر الانساني، ولا يمكننا أن نمرّ دون أن نتذكر أنه وقبل وجود العلم كانت الفلسفة مسيطرة لقرون خلت.
التكنولوجيا كالدواء ان أخذنا منه الجرعة المطلوبة شفينا، وان أخذنا جرعات كبيرة ننحدر نحو الموت.
التكنولوجيا تصنع عالما آخر
صنعت التكنولوجيا عالما آخر بواسطة خاصية جديدة متمثلة "بالبرمجة"؛ عالما جديدا هو عالم افتراضيّ لعقول مستخدميه فقط. فمن يشارك في هذا العالم يستخدم الفكر وليس الجسد كما هو الحال في العالم الطبيعي حيث يستعمل الجسد والفكر معا, هذا العالم تمثل بالشبكة العنكبوتية أو ما يسمى بـ "الإنترنت".
الانترنت في عصرنا هذا موجود في كل بقعة من بقاع الأرض, والكل قادر على المشاركة والانخراط في هذا العالم, وخاصة بعد ولادة المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي تحديدا التي شكلت بدورها بلدان داخل العالم الافتراضي, فلفيسبوك سكانه ولتويتر شعبه ولإنستغرام رواده.
ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي لتكون بغايتين الأولى اجتماعية لمحاولة مشاركة أكبر عدد ممكن من الناس في مكان واحد يسهل عمليات التواصل فيما بينهم، وأخرى تمثلت بالدور الاعلامي لهذه المواقع والذي يعتبر اليوم دورها الأساسي، فالمعلومة باتت تنتشر بسرعة البرق من مكان الى آخر متجاوزة كل الحدود.
فايسبوك
موقع من أهم مواقع التواصل الاجتماعي, وصل هذا الموقع بسنوات قليلة لعدد كبير من الناس, وهو يضم اليوم نحو 1.2 مليار مستخدم حول العالم. وفي الفايسبوك ثلاث أنواع تمثلت بمناطق داخل هذا البلد وهي: "الحساب, الصفحة, المجموعة".
الحساب هو ملف شخصي لكل مستخدم فيه يضع صورة له وصورة أخرى تسمى بصورة الغلاف تعبر عن شيء ما يخصه, ويحتوي هذا الملف على حال المستخدم وسيرة حياته بالمعنى الواسع.
من خلال هذا الحساب يمكن للمستخدم أن يعبر عن ما يجول في خاطره, إبداء رأي, إعلان خبر, "لصق" أبيات من الشعر, أو مشاركة قول مأثور......
ولكل حساب مجموعة من الأصدقاء المستخدمين، ويمكن لهذا الحساب أن يكون متابع لـ"صفحة" ما غالبا ما تكون لمؤسسة أو لمشهورين في عالم الفن أو السياسة أو الاقتصاد وغيرهم..
هذا ويمكن للمستخدم أن يكون عضواً في مجموعة تتكون من مستخدمين يجتمعون من أجل هدف ما وان ضلّ الهدف فلا فائدة للمجموعة.
بما أننا خضنا مجال البحث في هذا الموضوع من أجل التحدث عن الدور الاعلامي لهذه المواقع، فسأشرح بشكل مفصل التوجه الفكري في استخدام هذه الوسائل ومدى تأثيرها على هذا الفكر نفسه.
شكل الحساب منبرا للمستخدم ليعبر عن رأيه في قضايا المجتمع في كل مجالاتها, وسمحت أيضا لكل مستخدم أن يكون مصدرا للأخبار؛ فأنا مثلا عند مروري في مكان ما أرى حادث سير فأسارع الى الفايسبوك لأعنون خبر يقول "عاجل: حادث سير على .....", يرى المعلومة آخرون فينشروها وتنتشر بشكل واسع وهكذا أكون أنا مراسل لمن؟ لكل الناس.... وحين أرى ظاهرة في هذا المجتمع فيها فساد، أقوم بنشر رأيي الذي يمكن أن يقنع آخرين ويشاركوني به وننقلب على هذه الظاهرة.. ففي حياتي الطبيعية أنا طالب أتخصص في البيوكيمياء وفي حياتي الفايسبوكية أنا اعلاميّ. فكري انشطر شطرين أو "انفصم" بمعنى مجازي.
على سبيل المثال وليس الحصر, يطلق أحد السياسيين موقفا على صفحته، فأبادر أنا المستخدم المتابع لهذه الصفحة بالتعليق ايجابا أو سلبا على هذا الرأي, وهذه فرصة أتيحت لفكري لتوصيل رأي مباشر لأصحاب السلطة والقرار بغض النظر مدى تأثير ما أطلقته.
المجموعة تنشأ من أجل هدف ما من أجل قضية ما باسم قضية ما, يعبرّ فيها كل عضوّ عن رأيه ويتناقشون بغاية هذا الهدف؛ وأمثلة واقعية تبيّن أن بعض المجموعات ساهمت في احداث تغييرات في مجتمعها كان لها نتائج ايجابية وفعّالة.
تويتر
موقع للتغريد, فيه كالفايسبوك مستخدمين ولكن يغردون فقط, يغردون لايصال رأي بجملة قصيرة رأي يمكنه الوصول بسرعة أيضا, وتتشابك غاية توتير مع فايسبوك في الدور الاعلامي.
ولأن الصورة تتكلم وهي تعبر أكثر من الكلام أحيانا، أُنشِئَ موقع إنستغرام لنشر الصور والصورة لبّ الاعلام، وهي الأكثر تأثيرا بالناس وبأفكارهم.
أدت وسائل الاعلام الحديث لصناعة وتكوين رأي عند الانسان، وأدت أيضا لتغيرات فكرية ولمتّ الشمل الفكري حول قضايا معينة. وان ذهبنا مع التيار الايجابي لوسائل الاعلام الحديث فتكون خيرا لنا. هي لا تخلو من السلبيات، ولكن عندما يسوء استخدامها فقط.
يقال أن هذه الوسائل أسست لغايات مخابراتية وللتجسس, ولكن إن صدقتّ هذه المعلومة هي برأيي الشخصي لن تؤثر أبدا ان كنا نسير بالاتجاه الصحيح.
الخاتمة
يقول أينشتين: "لا تكافح من أجل النجاح بل كافح من أجل القيمة"
هذا القول هو رسالة لصانعي التكنولوجيا ومستخدميها ولمستخدمي وسائل الاعلام الحديثة. رسالة كفيلة في أن نختم هذا المقال بها. رسالة للتأكيد أن النجاح في القيمة، والقيمة لا تأتي الا ان أحسنا استخدام التكنولوجيا ووسائل الاعلام الحديث.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق