الثلاثاء، 22 أبريل 2014

المحور الثاني ، المركز التاسع

المقالات المشاركة في مسابقة سنبصم فكرًا



المحور الثاني : طرق لتطوير الأنظمة التعليمية القائمة على الحفظ و التلقين لا على الفكر و التفكير

صاحب المقال الفائز بالمركز التاسع في المحور : حميد بن نصير الصلتي



المقال :

نحو أنظمة تعليمية أفضل

المقدمة:

بسم ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻝ. ﺫﻱ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﻌﺰﺓ ﻭﺍﻟﺠﻼ‌ﻝ. ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻠﻜﻮﺕ ﻭﻣﺮﺳﻲ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ.
ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺫﻱ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮ. ﻭﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ. ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﺴﺒﺢ ﻟﻪ ﻣا في ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺀ. ﻭﻳﺪﻋﻮﻩ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺀ. ﻭﺻﻼ‌ﺓ ﻣﺮﺩﻭﻓﺔ ﺑﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ. ﻭﺍﻟﺴﻴﻒ ﺍﻟﺒﺘﺎﺭ. ﻭﻣﻤﺤﺺ ﺍﻷ‌ﻗﻮﺍﻝ ﻭﺍﻷﺧﺒﺎﺭ. ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺎﺭ. ﻭﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺳﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺠﻪ ﻭﺍﻗﺘﻔﻰ ﺃﺛﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻷ‌ﻃﻬﺎر .
ﺃﻣﺎ ﺑﻌد:
ﺇﻥ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻫﻮ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﻘﻮﺓ. ﻭﺑﻴﺖ ﺍﻟﻔﺘﻮﺓ. ﻳﻜﻤﻦ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻤﺪﺑﺮ. ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﻤﻔﻜر. ﻭﺇﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺃﺳﺴﺎ. ﻭﻟﻜﻞ ﺃﻣﺔ ﻋﻤﺎﺩﺍ. ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻗﻮﻡ ﺭﺃﺳﺎ. ﻓﺮﺃﺱ ﻛﻞ ﻗﻮﻡ ﺷﺒﺎﺑﻬﻢ. ﻭﺃﺳﺎﺱ ﻛﻞ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻓﺘﻴﺎﻧﻪ. ﻭﻛﻞ ﺃﻣﺔ ﺗﻔﺮﻁ ﺑﺸﺒﺎﺑﻬﺎ ﻓﻼ‌ ﺭﻳﺐ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻻ‌ﻧﻬﻴﺎﺭﻫﺎ. ﻭﺗﺪﻣﻴﺮ ﺁﻣﺎﻟﻬﺎ. ﻭﺗﻔﻜﻴﻚ ﺃﻭﺍﺻﺮﻫﺎ. ﻭﺗﺸﺘﻴﺖ ﺷﻤﻠﻬﺎ. ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﻮّﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﺟﻠﻴﻠﺔ. ﻭﺇﺫﺍ ﺟﺌﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻃﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻧﺠﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻮﺟﻬﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻬﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻣﺴﺎﺭ ﻭﺍﺣﺪ. ﻭﻗﻞّ ﻣﻦ ﻳﺘﺨﻠﻒ ﻋﻦ ﺫﻟكم ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ.

ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻄﺎﻗﺎﺕ ﺭﺑﻤﺎ ﺃﺻﺎﺑﻬﺎ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﺍﻹ‌ﻋﻼ‌ﻣﻲ. ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻳﻠﺠﺄ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺷﺒﺎﺑﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﺍﻷ‌ﻋﻤﻰ ﻟﻠﻐﺮﺏ ﻓﻲ ﺣﺮﻛﺎﺗﻬﻢ ﻭﺳﻜﻨﺎﺗﻬﻢ. ﻭﻻ‌ ﻋﺠﺐ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻷ‌ﻥ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻘﻮﻱ. ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﺍﻷ‌ﻋﻤﻰ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﻬﻘﺮ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ. ﻭﺿﻴﺎﻉ ﺇﺭﺛﻬﺎ. ﻭﻧﺰﻉ ﺗﻴﺠﺎﻧﻬﺎ. ﻭﺳﻘﻮﻃﻬﺎ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺤﻀﻴﺾ ﺍﻷ‌ﺳﻔﻞ.
ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻘﻴﺾ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ﻧﺠﺪ ﺗﻮﺟﻬﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ . ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻮﺟﻬﺎﺕ ﻟﺸﺒﺎﺏ ﺁﺛﺮﻭﺍ ﺍﻟﺘﻌﻤﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺪﻣﻴﺮ. ﻭﺁﺛﺮﻭﺍ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻭﺍﻟﻤﻀﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﻴﺮ. ﻟﻴﺮﻓﻌﻮﺍ ﺭﺍﻳﺎﺕ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺗﻬﻢ ﺧﻔﺎﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷ‌ﻣﻢ. ﻟﻴﺒﺰﻭﺍ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺮﺍﻗﻴﺔ. ﻭﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺟﺤﺔ. ﻣﻤﺘﻄﻴﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ((ﻭَﻗُﻞِ ﺍﻋْﻤَﻠُﻮﺍ ﻓَﺴَﻴَﺮَﻯ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻤَﻠَﻜُﻢْ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟُﻪُ ﻭَﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ )) [ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ : 105]

ﻓﻤﺎ ﺃﺭﻭﻉ ﺗﻠﻚ ﺍﻷ‌ﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺒﺎﻧﻴﺔ. ﻭﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ. ﻭﺍﻷ‌ﻳﺪﻱ ﺍﻟﺠﺎﻧﻴﺔ.

طاقات الشباب:
ﺇﻥ ﻃﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻮﺟﻪ ﺍﻟﻮﺟﻬﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ. ﻭﺫﻟﻚ ﻻ‌ ﻳﺘﺄﺗﻰ ﺇﻻ‌ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ. ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﻋﻠﻢ ﻭﻋﻤﻞ. ﻻ‌ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺣﻔﻆ ﻭﺗﻠﻘﻴﻦ. ﻓﺘﺠﺪ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻳﻠﻘﻨﻮﻥ ﻭﻳﺤﻔﻈﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻷ‌ﺧﺘﺒﺎﺭ. ﻭﻣﺎ ﺇﻥ ﺗﻘﺮﻉ ﺍﻻ‌ﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷ‌ﺑﻮﺍﺏ. ﻭﻳﺆﺩ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﻳﻨﺘﻪ ﺍﻻ‌ﺧﺘﺒﺎﺭ ﺇﺫﺍ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪ ﺩﻓﻦ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ. ﻭﺻﺎﺭ ﺗﺤﺖ ﺍﻷ‌ﻧﻘﺎﺽ. ﻓﻴﺼﺒﺢ ﻋﻘﻞ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺻﻔﺮﺍ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻤﺎﺭﺍ.
ﻭﻟﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ‌ ﻟﻘﺼﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺳﻮﺍﺀ.
ﻓﺈﻥ ﻛﻨﺎ ﻧﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﻌﻤﺮ. ﻭﻣﺠﺘﻤﻊ ﻧﺎﻓﻊ. ﻭﻣﺠﺘﻤﻊ ﻻ‌ ﺗﺰﻋﺰﻋﻪ ﺍﻷ‌ﻫﻮﺍﺀ. ﻭﻻ‌ ﺗﺘﻘﺎﺫﻓﻪ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺍﺝ. ﻭﻻ‌ ﺗﺘﺪﺍﻓﻌﻪ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭﺍﺕ. ﻓﻌﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻜﺜﻒ ﺟﻬﻮﺩﻧﺎ ﻧﺤﻮ ﺧﻠﻖ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ ﻣﻨﻈﻤﺔ. ﺗﻜﻔﻞ ﻟﻨﺎ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺮﺍﺩﻧﺎ. ﻭﺑﻠﻮﻍ ﻣﻘﺎﺻﺪﻧﺎ. ﻭﻋﻠﻮ ﺷﺄﻧﻨا.

مواصفات المناهج الدراسية:
ﻭﻧﺤﻦ ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﻠﻖ ﺍﻵ‌ﻣﺎﻝ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﻣﺜﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﺇﻻ‌ ﺃﻧﻨﺎ ﻻ‌ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﺤﺼﺮ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻝ ﻭﺍﺣﺪ. ﺑﻞ ﺇﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻴﻊ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﻣﺎ ﻳﻔﻜﺮ ﺑﻪ ﺷﺨﺺ ﺃﻭ ﺷﺨﺼﻴﻦ. ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻼ‌ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻣﺎ ﻧﺮﻣﻲ ﺇﻟﻴﻪ.

*المنهج الدراسي وواقع الحياة:
ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻜﻴﻒ ﻭﻓﻖ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ. ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﻳﺪﺭﺱ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺗﺨﺼﺼﺎ ﻣﻌﻴﻨﺎ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﺑﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﺠﺪ نفسه ﺃﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺗﺨﺼﺼﻪ.
ﻓﻠﻴﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻻ‌ﻋﺘﺒﺎﺭ. ﺣﺘﻰ ﺗﺘﺪﻓﻖ ﺍﻷ‌ﻧﻬﺎﺭ. ﻭﺗﻤﺨﺮ ﺍﻟﻔﻠﻚ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺗﻐﻠﻴﺐ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻨﻈﺮﻱ ﻫﻮ ﺃﺟﺪﻯ ﻣﻦ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻨﻘﻴﺾ. ﻓﺎﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺗﺮﺳﻴﺨﺎ ﻟﻸ‌ﻓﻜﺎﺭ. ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺗﺜﺒﻴﺘﺎ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ. ﻭﺃﻭﺳﻊ ﻣﺠﺎﻻ‌ ﻟﻠﺘﺨﻴﻼ‌ﺕ. ﻭﺃﻛﺒﺮ ﺳﻌﺔ ﻟﻼ‌ﺑﺘﻜﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎﺕ. ﻭﻋﻼ‌ﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺳﻴﻤﻨﺢ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺃﻋﻈﻢ ﻧﺤﻮ ﻣﺴﺎﻣﻘﺔ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ. ﻭﺭﻛﻮﺏ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ. ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ.
ﺇﻥ ﻋﻠﻰ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻗﺎﻓﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺃﻥ ﺗﻤﺴﻚ ﺑﺰﻣﺎﻡ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ ﻟﺘﺴﻴﺮ ﺑﺨﻄﻰ ﺣﺜﻴﺜﺔ ﻧﺤﻮ ﺍﻷ‌ﻣﺎﻡ. ﻓﺎﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻭﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ ﻻ‌ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ. ﻭﻻ‌ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ. ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﻋﺰﺯ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺪﺍﺭﺳﻲ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺑﺎﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ. ﻭﺍﻷ‌ﻧﻮﺍﺭ ﺳﺎﻃﻌﺔ. ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻓﻘﻂ ﺳﺘﻈﻬﺮ ﻟﻨﺎ ﻣﻼ‌ﻣﺢ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺎﺝ. ﻭﺛﻤﺮﺓ ﺍﻟﺨﺮﺍﺝ.
*التكنولوجيا والمناهج الدراسية:
ﻭﺇﺫﺍ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﻣﺒﻠﻐﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻓﺎﻕ ﺗﻘﺪﻡ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﻟﻔﺔ. ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻸ‌ﺳﻒ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻧﺠﺪ ﻃﺎﻗﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺗﻬﺪﺭ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺴﻲﺀ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺘﻜﻨوﻠﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ. ﻓﻨﺮﻯ ﺃﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺩﻣﻐﺔ ﺗﻌﻄﻠﺖ. ﻭﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺗﺤﺠﺮﺕ.
ﻓﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻃﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺳﺨﺮﺕ ﻻ‌ﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻜﻨوﻠﻮﺟﻴﺎ ﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﺭﻗﻴﺐ ﺃﻭ ﺣﺴﻴﺐ. ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﻃﻤﺲ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻠﻜﻪ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ لاسيما ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ.
ﺇﻥ ﻟﺠﻮﺀ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻌﺘﺮﺿﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﻌﻀﻼ‌ﺕ في موادهم الدراسية ﻣﻤﺎ ﻳﻮﺭﺙ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ. ﻭﺍﻟﺸﻠﻞ ﺍﻟﻨﺼﻔﻲ. ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺪﻣﺎﻏﻲ. ﻓﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻵ‌ﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺤﺎﺳﺒﺔ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺳﻴﺐ ﻓﻲ ﺇﻧﻬﺎﺀ ﻛﻞ ﻋﻤﻞ ﺻﻐﻴﺮﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻄﻞ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ. ﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺤﺠﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺋﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺤﺎﺳﺒﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﻋﻤﻠﻴﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺤﺴﺎﺑﻴﺔ. ﻭﻳﺤﻈﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺤﻮﺍﺳﻴﺐ ﻓﻲ ﺇﻧﻬﺎﺋﻬﻢ ﻷ‌ﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﻴﺴﺮﺓ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺳﻴﻤﻨﺢ ﻓﺮﺻﺎ ﺃﻛﺒﺮ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺍﻹ‌ﺑﺪﺍﻉ ﻭﺍﻹ‌ﻧﺸﺎﺀ ﻭﺍﻻ‌ﺑﺘﻜﺎﺭ. ﻭﻧﺤﻦ ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺎ ﻧﺸﺠﻊ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺇﻻ‌ ﺃﻧﻨﺎ ﺳﻨﻜﻮﻥ ﺿﺪ ﻣﻦ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﻷﻱ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺗﻮﺍﺟﻬﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﻬﺠﻪ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ.
ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﺻﻮﺍ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻭﻓﻖ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﺍﻟﻀﻮﺍﺑﻂ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻔﻞ ﻟﻬﻢ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺳﻼ‌ﻣﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﺑﺪﺍﻉ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺨﻠﻖ ﺟﻴﻞ ﻭﺍﻉ ﻭﻣﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻰ ﻓﺠﺮ ﺟﺪﻳﺪ.



*المنهج الدراسي وميول الطلبة:

إن المناهج الدراسية المعطلة والتي لا تكون ثمرتها إلا إضاعة الوقت ووأد المال فيما لا طائل منه حري بأن تدفن تحت التراب وأن توضع في قائمة النسيان. ويتوجب على كل أمة أن تتطلع إلى إحياء فكر جديد. وفلسفة تتميز بحب التميز والتجديد. فلسفة لا تسمح بمصادرة الفكر وقهر الإبداع وتهميش العقل. وهذه منهجية جلالة السلطان قابوس بن سعيد _سلطان عمان حفظه الله ورعاه_ حين قال : " نحن لن نسمح لأحد بمصادرة الفكرة أبداً". وربما كانت الطريقة التي تتبعها بعض الدول في التعليم طريقة مثلى. فهي تقوم بتتبع ميول الطلبة منذ باكورة عمرهم. ثم تبدأ بتكثيف الجهود عليهم ليبدعوا في المجال الذي يميلون فيه وذلك بتكثيف دراسة المواد اللاتي تتوافق مع مقتضيات ميولاتهم. وبهذه الطريقة يبدع كل في مجال عمله مستقبلا.


الخاتمة:
ورغم أن هذه السطور لا يمكن أن توفي شيئا يسيرا من طرق التطوير والارتقاء بالمناهج الدراسية إلا أنني أريد أن توصل العظام بالعظام. وتلتحم بها الأوتار. وتساندها الأحزمة والأربطة. حتى تستجيب الأعصاب. وتتحرك العضلات. وتستنهض الأجهزة. فلا يحدث بها خمولا في الجسم. ولا تليفا في الأكباد. ولا ضمورا في الغدد. ولا عمى في الأبصار. ولا نيلا من الأسماع. فتتيقظ بذلك القلوب. وتنبسط على هذا النحو الأيادي. فتتبصر على إثرها العقول والأدمغة. فليس على المجتمعات أن تنخرط في زاوية محصورة. بل عليها أن تتطلع إلى إزالة الغمام المتراكم. وتحطيم الموج المتلاطم. وإدراك أسرار تقدم الأمم. وما وراء تقدمها ونهضتها ويقضتها. وعلى الأمة إن أرادت النهوض بالمناهج الدراسية وتطويرها أن تقيد المناهج الدراسة القائمة على الحفظ والتلقين وترميها في سجن الإهمال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق